<script>


<script>

الدريوش.. صورة تختزل واقع الصحة بين انتظار المرضى وغياب الأطباء

وثّق أحد المواطنين بمدينة الدريوش، من خلال صورة مؤثرة، جانبا من واقع القطاع الصحي بالإقليم، بعدما أظهرت عددا كبيرا من المواطنين القادمين من مختلف مناطق الإقليم في انتظار ولوج المستشفى، وسط ظروف صعبة وتحت أشعة الشمس الحارقة.

وتعكس هذه الصورة حجم الضغط الذي يعرفه المستشفى، كما تبرز معاناة المرتفقين الذين يجدون أنفسهم مضطرين للانتظار لساعات طويلة في فضاء يفتقر إلى الحد الأدنى من شروط الاستقبال والراحة، خاصة في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة خلال هذه الفترة.

ولا تقف معاناة الوافدين على المؤسسة الصحية عند حدود الانتظار فقط، بل تمتد أيضا إلى الخصاص المهول في الموارد البشرية، وعلى رأسها الأطر الطبية، حيث يشتكي عدد من المواطنين من غياب أطباء ببعض المصالح، الأمر الذي يدفع العديد من المرضى القادمين من مناطق بعيدة إلى العودة دون تلقي الفحوصات أو الاستفادة من العلاج، بعد أن تكبدوا عناء التنقل ومصاريف السفر.

وتعيد هذه المشاهد إلى الواجهة سؤال الجدوى من إحداث مستشفى بالإقليم دون توفير الموارد البشرية الكافية والتجهيزات الضرورية التي تضمن أداءه لوظيفته الأساسية في استقبال المرضى وتقديم العلاج في ظروف مناسبة.

فالمؤسسة الصحية لا تقاس فقط بجدرانها وبنايتها، بل بقدرتها الفعلية على تقديم خدمات صحية تحفظ كرامة المواطنين وتستجيب لانتظاراتهم، وهو ما يفرض التعجيل بتعزيز المستشفى بالأطباء والأطر التمريضية وتحسين ظروف الاستقبال، بما يخفف من معاناة ساكنة الدريوش ونواحيها.

مقالات ذات صلة

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 18:17

لجنة العدل بمجلس المستشارين تصادق بالأغلبية على مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة وتوسّع شروط الولوج

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 17:15

الناظور: توقيف شبكة إجرامية بعد مطاردة أمنية وتحرير فتاتين من محاولة اختطاف

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 14:33

عبد الله البوكيلي يطالب بتسريع إصلاح وإنجاز الطريق الجهوية رقم 511 بين عين الزهرة ومزكيتام

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 22:45

الجواهري: الدعم الاجتماعي المباشر ظرفي ولا يمكن أن يستمر إلى الأبد