الرئيسية | الحسيمة | مصادرة ممتلكات بارونات مخدرات يتحدرون من الريف و الشرق

مصادرة ممتلكات بارونات مخدرات يتحدرون من الريف و الشرق


أصوات الدريوش :

قضت ابتدائية الرباط، أخيرا، بمصادرة أملاك بارونات مخدرات من فاس ووجدة والحسيمة، عبارة عن عقارات متحصل عليها من عائدات الاتجار بالممنوعات، بعد اقتنائها من حقول الكيف بكتامة وإعادة ترويجها بالجملة بمدن مختلفة.

وتوبع في الملف13 متهما، أطاح بهم المكتب الوطني لمكافحة جرائم المخدرات بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وبرأت المحكمة خمسة منهم، بعدما اقتنعت بعدم وجود أدلة كافية في تورطهم، فيما أصدرت قرارها بمصادرة أملاك باقي الأظناء.

وتابعت النيابة العامة المتهمين، استنادا إلى الفصل 574 من مجموعة القانون الجنائي. وفور صدور منطوق الأحكام الابتدائية الذي قضى بالمصادرة، دون عقوبات زجرية، لجأت هيأة دفاع الأظناء إلى استئنافها، بعد نقاش رافع فيه محامون مختصون من هيآت مختلفة للمحامين على الصعيد الوطني، فيما اعتبرت المحكمة أن اقتناء الأصول العقارية جرى بناء على ممارسة نشاط محظور، تجرمه المواثيق الدولية والقانون الجنائي المغربي، وأن أغلب المتهمين لديهم سوابق في الاتجار بالمخدرات، وأصدرت في حقهم محاكم فاس عقوبات حبسية سالبة للحرية.

وأظهرت أبحاث الفرقة الوطنية أن المتهمين كانوا أطرافا في تحويلات مالية مشبوهة تميزت بتعددها وأهمية مبالغها الإجمالية، وبلغت ما يزيد عن 18 ألف عملية تحويل نقدي بمبلغ إجمالي قدره 385 مليون درهم(ما يفوق 38 مليارا) في الفترة بين 2011 و2015، وذلك عن طريق اقتنائهم المخدرات من مزارعين بكتامة وإعادة الاتجار فيها بالجملة.

وأمرت النيابة العامة ضباط المكتب الوطني لمكافحة المخدرات بتوجيه انتدابات لمختلف المؤسسات المالية والمصرفية ووكالات تحويل الأموال إلى جانب المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وكذا المحاكم التجارية، من أجل جرد كافة الممتلكات العقارية والمالية والمنقولة العائدة لهم، كما أمر وكيل الملك بالعاصمة الإدارية بإجراء حجز تحفظي عليها، وفور توصل الضابطة القضائية بأجوبة هذه المؤسسات، أطاحت بأعضاء الشبكة، ونقلوا إلى ابتدائية الرباط للاختصاص.

عبدالحليم لعريبي


التعليقات الواردة اسفله تعبر عن رأي اصحابها و ليس رأي موقع أصوات الدريوش


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

المزيد في الحسيمة

الأراء