المزيد في الدريوش

الأراء

الرئيسية | الدريوش | فاعلون يقاربون علاقة الثقافة بالتنمية في ندوة بالدريوش

فاعلون يقاربون علاقة الثقافة بالتنمية في ندوة بالدريوش


 اصوات الدريوش

نظمت جمعية شباب الدريوش للتنمية والثقافة بشراكة مع مركز الدريوش للغات و الاعلاميات ومركز أنوال للتنمية والمواطنة، زوال اليوم الثلاثاء 11 فبراير، ندوة تحت عنوان "الثقافة والتسامح مدخل للتنمية"، وذلك وسط حضور متنوع.

 

الندوة التي استهلت بكلمة ترحيبية من مدير المركز مصطفى بنعودة، اعتبرها تأتي استمرارا لمختلف الأنشطة التي دأب على تنظيمها واحتضانها ذات المركز الذي يديره، مشيرا إلى أن هذه الندوة تعرف مشاركة كل من الدكتور الجامعي صالح ازحاف و الحقوقي محمد الحموشي إضافة إلى مندوب التعاون الوطني عبد السلام البخوتي.

 

الحقوقي محمد الحموشي تناول في سياق حديثه موضوع الحق في المدينة و رهانات التنمية، إذ أشار من خلاله إلى أن الحق في المدينة ارتبط بالحركات الاحتجاجية في مطالبها السياسية والاجتماعية والثقافية سواء محليا أو حتى خارجيا ضاربا أمثلة في هذا الصدد بالإحتجاجات التي عرفتها مناطق جرادة و الحسيمة وغيرها من المناطق والتي حملت مطالب اجتماعية و اقتصادية.

 

و طرح ذات الحقوقي عددا من التساؤلات التي صبّت في ذات الموضوع من قبيل التساؤل عن أسباب تطور عدد من المدن بالمغرب ونموها وذلك في مقابل تراجع أخرى، إضافة إلى تقديمه لمقارنات بينها وبخاصة تطرقه لفشل مدن محلية بالاقليم في التطور والرقي والمحافظة على كثافتها السكانية، معرجا على عدد من الرهانات التنموية التي يجب التركيز عليها.

 

من جهة أخرى، تطرق عبد السلام البخوتي مندوب التعاون الوطني بالدريوش لموضوع ثقافة المدينة كرافعة للتنمية، حيث حاول من خلاله تفكيك التفاعل الدائر بين مفهومي الثقافة والمدينة في دورهما كرافعة للتنمية، معددا مجموعة من الخصوصيات التي تميز ثقافة المدينة عن ثقافة البادية والتي من خلالها تشكل ثقافة المدينة رافعة للتنمية.

 

الأستاذ الجامعي صالح أزحاف حاول في كلمته تناول مفهوم الثقافة مستدلا في هذا الصدد بما ذهب إليه عدد من الباحثين والناقدين الذين ربطوا الثقافة بالمجتمع، مشيرا إلى أنه يجب تحديد نوع الثقافة التي تؤثر في المجتمع اي تلك التي لها دور فاعل في التنمية، متسائلا في هذا الصدد عن الثقافة التي تميز وتؤثر في مدينة الدريوش.

 

في ذات السياق، تفاعل عدد من الحاضرين مع مداخلات ذات الفاعلين والتي اغنوا من خلالها النقاش، قبل أن تختتم الندوة بتوزيع عدد من الشواهد التقديرية.

 

 

 

  

 

 


التعليقات الواردة اسفله تعبر عن رأي اصحابها و ليس رأي موقع أصوات الدريوش


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات ( منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

CAN 2013